مقاومة المواليد الجدد للشيخوخة

امير حداد . منوعات 2917 لاتعليقات

مقاومة المواليد الجدد للشيخوخةشهدت الولايات المتحدة ارتفاع فى نسبة المواليد فى الفترة ما بين الأربعينيات و الستينيات ، لذلك عُرفوا بإسم (المواليد الجدد). و لهذا فالناس التى وُلدت فى هذه الآونة أُطلق عليهم (المواليد الجدد) الذين اشتهروا بإرتداء ملابس غير تقليدية و تناول عقاقير الهلوسة و رقص الروك مع فرقة البيتلز.كانت أيام عظيمة ، و لكن أين هم المواليد الجدد الآن ؟ كان بعضهم فى الأربعينيات من العمر فى مطلع الألفية ، و الأكبر منهم قد وصلوا بالفعل لسن التقاعد.

لقد تغير الزمن بالتأكيد بما فيه المواليد الجدد. و قد لاحظوا أن ريعان شبابهم السابق و حيويتهم المتدفقة تتلاشى ببطء.و هذا صحيح،خاصة بين الرجال.حيث بدأت الرجال تلاحظ تراجع منب شعرهم على نحو مخيف و ذاكرتهم و أدائهم الجنسى بدأت فى الضعف و الإنخفاض المستمر. ربما بدأ أيضا البعض الآخر فى المعاناة من الأرق و مشاكل أخرى متعلقة بالنوم و الأوجاع و الألام و التعرق و إحمرار الوجه و زيادة نسبة الدهون و نقص حجم العضلات و قوتها و التهيج و العصبية و الإكتئاب أيضا. يواجه معظم الرجال فى هذا العمر واحدة أو إثنين بالأساس من تلك الأعراض بدرجات متفاوتة .

عندما يصل الرجل إلى سن الثلاثين ، فإن مستوى هرمون الذكورة (التستوستيرون ) يقل طبيعياً و تدريجياً. فهذا الهرمون يقل بمعدل كبير حيث أنه ينخفض بنسبة 10 بالمائة فى لكل عقد. فيساعد التستوستيرون على بقاء الرغبة الجنسية و إنتاج الحيوانات المنوية و شعر العانة و الجسم و الحفاظ على العضلات و العظام. تبدأ تبعات الشيخوخة فى الظهور تدريجياً حسب عمر الرجل.

لكن لا تيأس .فهناك طرق عديدة لمساعدة المواليد الجدد فى مواجهة آثار الزمن. فيجب عليهم وضع خطط استراتيجية لنمط حياة صحى التى تتضمن رجيم أمثل و مكملات غذائية و ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم و تقليل الإجهاد/ الضغط العصبى و تحسين / تعزيز الهرمونات الطبيعي.

يُعد الرجيم(النظام الغذائى) اليوم نقص فى العديد من المواد الغذائية الأساسية لكن غنى بالسكر و الدهون و الملح. ينبغى أن يحتوى نظامك الغذائى المثالى على 25% من البروتين و 25% من الدهون و 50% من الكربوهيدرات. و يجب أن تكون كمية البروتين التى تحصل عليها من المصادر النباتية بالمقام الأول مثل التوفو و الفول مع كمية قليلة من من المصادر الحيوانية مثل اللحوم. يُفضل الحصول على الدهون من المكسرات و زيت الزيتون أكثر من الحصول عليها من المنتجات الحيوانية.يجب أن تأكل الكثير من الفواكه و الخضروات حيث أنهم من المصادر الأساسية للكيبوهيدرات .

إبتعد قدر الإمكان عن الوجبات السريعة و المشروبات الغازية و أى شى من السكريات ( مثل الكعك) لأنها تحفز عملية إنتاج الكوتيزول و هو الهرمون المُحفز على الشيخوخة/ تقدم العمر.

لا يمكن أن يمد الرجيم جميع العناصر الغذلئية الضرورية التى تحتاجها أجسامنا.و بالتالى تحتاج إجسامنا إلى تناول المكملات الغذائية كالفيتامينات و المعادن و مضادات الأكسدة و العوامل الغذائية الأخرى لتكون قادرة على تلبية إحتياجاتك اليومية .

يستطيع النشاط البدنى أيضا التخفيف من أعراض الشييخوخة حيث أن الشيخوخة تقلل من حجم كتلة العظام و العضلات. من الجيد أن تمارس التمارين الرياضية بانتظام شاملةً للقلب و الأوعية الدموية و المرونة و تمارين القوة. و قد تبين أن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يساعدك على زيادة التمثيل الغذائى الذى من شأنه حرق المزيد من الدهون. فهى أيضا تقوى قلبك و تحافظ على مرونة جسمك.علاوة على ذلك فإن التمارين الرياضية تحفز إنتاج هرمونات النمو التى تساعد على تجديد خلايا العمر و القيام بعكس عملية الشيخوخة . إن التوتر فقط يكس عملية الشيخوخة.و هذا هو السبب فى أن التقليل من الضغط العصبى هو عنصرا أساسيا فى إستراتيجيتك لمقاومة الشيخوخة. لذا حاول أن تمارس أنشطة للاسترخاء مثل اليوجا و الرياضة و التأمل و القراءة و التدليك…الى آخره. فتلك الأنشطة تجعلك تركز على أشياء أخرى و تساعدك على الإسترخاء و التخلص من القيود.

و يُعتبر تعزيز الهرمون الطبيعي هى طريقة أخرى لتأخير حدوث الأعراض الشائعة للشيخوخة حيث أن هرمون النمو عند الإنسان،الذى تنتجه الغدة النخامية ، مسؤول بدرجة كبيرة عن إنتظام نمو أنسجة الجسم. و يمكن أن يتم تناول هرمون النمو البشرى (HGH)عن طريق الحقن و الرش و المكملات الغذائية (الحبوب و الأقراص) التى تحفز الغدة النخامية لزيادة إنتاجها بشكل طبيعى.و مع ذلك فيجب إستشارة طبيبك أولاً قبل عمل أى شئ..

الشيخوخة لها تأثير كبير على كفاءة حياتنا و لكن مع أسلوب حياة صحى (بما فى ذلك من إتباع نظام غذائى صحى و مكملات غذائية و ممارسة التمارين الرياضية و تخفيف الضغط العصبى و العمل على زيادة الهرمونات الطبيعية) يمكنك تقليل الأعراض المصاحبة للشيخوخة أو حتى منعها.

امير حداد

امير هو من الكتاب والمساهمين لمضمون موقع قضيب ويحرص على كتابة احدث المعلومات لزائري الموقع

أترك تعليق