مرض انحناء القضيب (البايرونيس) – الرعاية والعلاج

امير حداد . حجم القضيب 4776 لاتعليقات

استعراض خيارات العلاج المختلفة

التاريخ والخلفية لمرض انحناء القضيب

مرض انحناء القضيب يسبب إلى 3% حتى 7% من جميع اضطرابات الجهاز البولي, وغالباً ما تتم الإصابة به في العقد الرابع إلى السادس من العمر, وأحيانا يصيب الرجال أقل قبل سن العشرين.عند عدد قليل من الرجال الذين يعانون من مرض انحناء القضيب يلحظ تتحسن لحالتهم بدون علاج ولكن عادة ما يتم استخدم العلاج الدوائي أو الإشعاعي. معظم العلاجات الطبية والجراحية, تم تصميمها للتخفيف من أعراض المرض بدلا من علاجه بشكل نهائي. المقالة التالية هي لمحة موجزة عن كل الخيارات العلاجية الرئيسية التي تستخدم حاليا للعلاج و الشفاء من مرض انحناء القضيب.

العلاج بالأدوية الطبية

علاج مرض انحناء القضيب بالعقاقير الطبية يتكون من نوعين:

العلاج عن طريق الفم

العلاج الدوائي عن طريق الفم هو العلاج الوحيد الفعال في وقت مبكر من المرض, وكذلك في المرحلة الحادة من انحناء القضيب. وهكذا, في غضون السنة الأولى من التطور اللوحي للمرض, يعتبر العلاج بالأدوية مثل بي أي بي أي (PABA), فيتامين (هـ), و”كولشيسين” فعال في المرحلة الأولى للمرض. ومع ذلك, بعد عام واحد من التطور اللوحي, فان الأدوية عن طريق الفم نادرا ما تكون مفيدة.

العلاج بالحقن

إذا لم يتم تحسن لحالة المريض من خلال تعاطي الدواء عن طريق الفم, قد يصف الأطباء الحقن في المنطقة المصابة “بإنترفيرون”, “فيراباميل” أو المنشطات. حيث يتم تخدير القضيب في البداية ومن ثم يتم حقن الدواء في موضع عدة داخل لوحة انحناء القضيب. بعد سلسلة من 6 حقن متباعدة يفصل بين كل منها أسبوعين على الأقل, 60% من الرجال يتحسن لديهم انحناء القضيب, و 80% تحسن لديهم الانتصاب. “فيراباميل” و”الإنترفيرون” ألفا-2B تبدو أنها تقلل من انحناء القضيب وتساعد في العلاج. ومن جهة أخرى, هذه الأدوية لا تخلو من بعض الآثار الجانبية الخطيرة. المنشطات, مثل “الكورتيزون”, أدت في كثير من الأحيان إلى أعراض جانبية غير مرغوب فيها, مثل ضمور أو وموت الأنسجة السليمة.

الجراحة

إذا فشل العلاج بالحقن, يمكن إجراء الاستئصال الجراحي للوحة انحناء القضيب وإعادة إصلاح المنطقة المصابة. في حين أن الجراحة ناجحة في تصحيح انحناء القضيب, ولكنها نادرا ما تحسن الانتصاب ومحفوفة بالمخاطر أيضا (بسبب ارتفاع مخاطر المضاعفات المرتبطة بها) وهي مكلفة (بل مكلفة جدا).

العلاج خارج الجسم بموجة الصدمة

العلاج خارج الجسم بموجة الصدمة (ESWT) تستخدم الاهتزازات الناجمة عن الموجات الصوتية لعلاج الأنسجة المتضررة. الموجات الصوتية القادمة من جهاز يتم تطبيقها على خارج الجسم والتي تولد نبضات قصيرة من الصوت, وتسمى “موجات صوتية”. ويتم استهداف لوحات انحناء القضيب, وذلك باستخدام الموجات فوق الصوتية كدليل.

العلاج الإشعاعي

العلاج الإشعاعي, والذي يتم به استهداف لوحة انحناء القضيب باستخدام أشعة عالية الطاقة, مثل بعض العلاجات الكيميائية وكما يبدو ان الإشعاع يحد من الألم لكنه لا يملك أي تأثير على اللوحة نفسها, ويمكن أن يتسبب في آثار جانبية غير مرغوب فيها مثل عدم القدرة على الانتصاب.
السؤال الأساسي في علاج مرض انحناء القضيب ربما هو هل نستطيع أن نمنع تطور المرض الذي يؤدي إلى تقصير القضيب وانحناء القضيب دون استخدام الجراحة؟ وللعلم فان أيا من طرق العلاج المتاحة حاليا حتى الآن لم تثبت إمكانية العلاج التام بشكل قاطع ونهائي. استخدام أجهزة تكبير القضيب عن طريق السحب بواسطة جهاز تكبير القضيب هو خيار اقتصادي وجذاب, آمن وطبيعي وتبين أن لها دور في تصحيح انحناء القضيب ومنع الانحناء غير الطبيعي للقضيب لدى كثير من الرجال وكذلك فعال في تكبير القضيب وزيادة حجمه.

امير حداد

امير هو من الكتاب والمساهمين لمضمون موقع قضيب ويحرص على كتابة احدث المعلومات لزائري الموقع

أترك تعليق