العناية بالوجه والبشرة، وأنواع الصابون التي يجب استخدامها

امير حداد . منوعات, نصائح للرجل 4371 لاتعليقات

العناية بالوجه والبشرة، وأنواع الصابون التي يجب استخدامهايوصي أطباء الأمراض الجلدية بغسل الوجه بالماء والصابون مرتين يومياً، والجسم مرة واحدة يومياً، واليدين كلما دعت الضرورة للحفاظ عليهما نظيفتين. كيف يمكنكِ تحديد نوع الصابون الأنسب لكِ؟ كان يُنظر للصابون فيما مضى نظرة سلبية بسبب احتوائه على منظفات قاسية تجرد البشرة من الزيوت الطبيعية الموجودة بها. لكن هذا لم يعد الحال مع جميع أنواع الصابون اليوم.

وقبل أن نتطرق لروتين العناية بالبشرة الذي يجب الالتزام به، فإنكِ بحاجة أولاً إلى معرفة نوع بشرتك. وللقيام بذلك؛ انظري لوجهكِ في المرآة في ضوء النهار الطبيعي (في الخارج أو بالقرب من النافذة) ولاحظي مختلف مناطق وجهك. وبشكل عام: البشرة الدهنية غالباً ما تكون لامعة – وخصوصا بطول المنطقة التي تأخذ شكل حرف T (وهي منطقة الجبين والأنف والذقن) حيث تكون الغدد الدهنية أكثر انتشارا، وأحياناً ما يتسبب ذلك في خروج بثور. وإذا كانت مسامات وجهكِ كبيرة، فهذا قد يشير أيضا إلى أن بشرتكِ دهنية. أما البشرة الجافة فتعطي شعوراً بأنها مشدودة وتكون مساماتها دقيقة جداً. وقد تبدو أيضاً مائلة للتقشر، مع نسيج ورقي خشن. أما البشرة الطبيعية فلديها نسيج متناغم ونادراً ما تحصل على بعض البقع. أما البشرة المختلطة فتشتمل على مناطق دهنية وأخرى جافة: فقد تكون لامعة وزيتية على طول المنطقة T، ومتقشرة حول الخدين.

وبمجرد تحديد نوع بشرتكِ؛ سيصبح بإمكانكِ استخدام هذه المعلومات للتعرف على الاحتياجات المحددة الخاصة بالعناية ببشرتك.

إذا كانت بشرتك دهنية و/أو معرضة لحب الشباب، استخدمي صابونا يحتوي على حمض الساليسيليك – وهو حمض بيتا هيدروكسي يحافظ على عدم انسداد مسامات بشرتك. وبالمثل، قومي باستخدام منتجات تحتوي على عنصر البنزويل بيروكسايد لتجفيف البثور.

للبشرة الجافة؛ استخدمي صابونا لطيفا وغنياً، ويحتوي على ما يصل إلى ثلث مكوناته من المواد المرطبة. وسوف يساعد صابون الجلسرين النقي أيضا بشرتكِ على الاحتفاظ برطوبتها. ومع ذلك؛ تجنبي الصابون المزيل لرائحة العرق، والذي يمكن أن يزيد من جفاف بشرتك.

أما البشرة الحساسة فيجب معها استخدام أنواع الصابون المضاد للحساسية، وتجنب أنواع الصابون المعطرة، والمضادة للجراثيم، والمزيلة لرائحة العرق، والتي يمكن أن تكون مؤذية لهذه البشرة. ويجب مع هذه البشرة استخدام الصابون بشكل خفيف، بدون فركه على البشرة بقوة، مع التأكد من شطفها جيداً بالماء البارد (لأن الماء الدافئ أو الساخن سيتسبب في تجفيفها).

أما ذوي البشرة العادية فأمامهم الكثير من الخيارات: فيمكنهم تغذية بشرتهم باستخدام الصابون النباتي، أو الاستمتاع بالرغوة الرائعة لصابون الطحن الثلاثي Triple-Milled، أو استخدام أي صابون لطيف للوجه طالما أنه ذو جودة مقبولة ولا يسد المسام.

أما أولئك الذين يعانون من حروق الجلد الريحية، أو سفعات الشمس، أو تشقق الجلد فيمكن تهدئة بشرتهم باستخدام الصابون الغني بالصبار والجلسرين المهدئ. وقدر الإمكان تجنبي استخدام الصابون ذي العطور القوية لأنه يمكنه أيضاً أن يتسبب في حدوث تهيج في الجلد.

وحتى إذا تواجدتي في حفلات حتى الساعات الأولى من الصباح، أو حصلتي على دوام إضافي في عملكِ، فإنه من الضروري تنظيف وجهكِ جيداً قبل الذهاب للنوم. مع ملاحظة أن العناية الأمثل بالبشرة تتمثل في غسل الوجه مرتين يومياً، ثم وضع المواد المرطبة عليه فورا بعد تنظيفه. وعن طريق إزالة مستحضرات التجميل والأوساخ يوميا من وجهكِ، ستتجنبين انسداد المسام أو ظهور البثور. ومع ذلك فنحن لا نعيش في عالم مثالي، وسوف تكون هناك أوقات سترغبين فيها فقط بالتسلل إلى سريرك ونسيان العناية بجمالك.

عندما تكون متعبا جدا أو ليس هناك الكثير من الوقت للعناية بالوجه، يمكنك توفير الوقت والجهد باستخدام المطهر المتعددة الأغراض القادر على إزالة الأوساخ والزيوت، وحتى الماكياج الصعب الإزالة. يمكنك أيضا إستخدام المناديل الرطبة ببساطة لإزالة الأوساخ من البشرة. هناك الكثير من الطرق لحماية وتجميل وجهك. قم بإتباع نظام منتظم للعناية ببشرتك والحفاظ عليها لفترة طويلة.

امير حداد

امير هو من الكتاب والمساهمين لمضمون موقع قضيب ويحرص على كتابة احدث المعلومات لزائري الموقع

أترك تعليق